الأحد، 28 مارس 2010

أهداف التعليم الالكتروني...



أهداف التعليم الإلكتروني...




تحدد اليونسكو أهداف التعليم الإلكتروني في الآتي:



- یسهم في إنشاء بنية تحتية وقاعدة من تقنية المعلومات قائمة على أسس ثقافيةبغرض إعداد مجتمع الجيل الجدید لمتطلبات القرن الحادي والعشرین .



- تنمية اتجاه إیجابي نحو تقنية المعلومات من خلال استخدام الشبكة من قبل أولياء الأمور والمجتمعات المحلية ، وبذلك إیجاد مجتمع معلوماتي متطور .



- حل المشكلات والأوضاع الحياتية الواقعية داخل البيئة المدرسية ، واستخداممصادر الشبكة للتعامل معها وحلها .



- إعطاء الشباب الاستقلالية والاعتماد على النفس في البحث عن المعارفوالمعلومات التي یحتاجونها في بحوثهم ودراستهم ، ومنحهم الفرصة لنقدالمعلومات والتساؤل عن مصداقيتها ، مما یساعد على تعزیز مهارات البحث لدیهموإعداد شخصيات عقلانية واعية .



- منح الجيل الجدید متسع من الخيارات المستقبلية الجيدة وفرصاً لامحدودة (اقتصادیاً وثقافياً ، وعلمياً واجتماعياً).



- تزوید الطلاب بخدمة معلوماتية مستقبلية قائمة على أساس الاتصال والاجتماعبأعضاء آخرین من داخل المجتمع أو خارجه ، بغرض تعزیز التسامح والتفاهموالاحترام المتبادل ، وفي الوقت نفسه تحفظ المصلحة والهویة الوطنية ، مما یؤديإلى تطویر مهارات التحاور ، وتبادل الأفكار الخلاقة والبناءة ، والتعاون فيالمشاریع المفيدة التي تقود إلى مستوى معيشي أفضل ، هذا بالإضافة إلىتعریضهم إلى أجواء صحية من التنافس العالمي الواسع النطاق والتي تقودهم إلىتطویر شخصياتهم في حياتهم المستقبلية .



- إمداد الطلاب بكمية كبيرة من الأدوات في مجال المعلوماتية لمساعدتهم علىالتطویر والتعبير عن أنفسهم بشكل سليم في المجتمع ، بالإضافة إلى تطویرالمهارات والمعارف والخبرات التي تقود إلى تطویر الإنتاجية والاستقلال الذاتي .



- تشجيع أولياء الأمور والمجتمعات المحلية على الاندماج والتفاعل مع نظامالتعليم بشكل عام ، ومع نمو سلوك وتعلم أبنائهم بشكل خاص ، وذلك من خلالالاطلاع على أداء أبنائهم وتحصيلهم الدراسي، بالإضافة إلى الإشعارات والتقاریرالتي تصدرها المدرسة حول ذلك ، مما ینمي ویطور خدمة تقنية المعلومات فيالمنازل والمجتمعات المحلية بشكل غير مباشر، ومن ثم یؤدي إلى نمو المجتمعوالثقافة على الشبكة .



- تزوید المجتمع بإمكانيات استراتيجية من أجل المنافسة الاقتصادیة والتكنولوجية، فالثورة الكبرى في مجال المعلومات التكنولوجية في هذا القرن تمثل فرصةعظيمة للأمم التي تخلفت عن الرآب الحضاري ، بحيث یمكنها أن تتجاوز مراحلتخلفها لتقارب الخط الذي وصل إليه الآخرون ، وذلك من خلال استخدام وإدارة هذهالتقنية وإدخالها ضمن خطط تنمویة وطنية حقيقية .



- توفير مصادر متعددة ومتباينة للمعلومات تتيح فرص المقارنة والمناقشة والتحليل والتقييم.



- إعادة هندسة العملية التعليمية بتحديد دور المُعلم والمُتعلم والمؤسسة التعليمية.



- استخدام وسائط التعليم الإلكتروني في ربط وتفاعل المنظومة التعليمية (المُعلم، والمُتعلم، والمؤسسة التعليمية، والبيت، والمجتمع، والبيئة)। - نمذجة معيارية التعليم.



- تبادل الخبرات التربوية من خلال وسائط التعليم الإلكتروني.



- تنمية مهارات وقدرات الطلاب وبناء شخصياتهم لإعداد جيل قادر على التواصل مع الآخرين وعلى التفاعل مع متغيرات العصر من خلال الوسائل التقنية الحديثة.



- نشر الثقافة التقنية بما يساعد في خلق مجتمع إلكتروني قادر على مواكبة مستجدات العصر. ويشار إلى أن تحقيق ذلك يتطلب التهيئة لذلك من خلال ما يلي على سبيل المثال:



* توفير البنى التحتية اللازمة، المتمثلة في الشبكات والأجهزة والبرمجيات.



* توعية المنظومة التعليمية (المُعلم، والمُتعلم، والمؤسسة التعليمية، والبيت، والمجتمع، والبيئة)، بأهمية وكيفية وفعالية التعليم الإلكتروني، لخلق التفاعل بين هذه المنظومة.



- تدريب (المُعلم، المتُعلم) بما يمكن تسهيل استخدام هذه التقنية. مميزات وفوائد التعليم الإلكتروني.



- سرعة تطوير المناهج والبرامج بما يواكب متطلبات العصر.



- تقليل تكلفة تطوير المناهج والبرامج.



- سهولة وصول المادة العلمية (المناهج، والمراجع،...) إلى الطلاب سواء في الحضر أو في الأرياف.



- سعة أفق ومدارك الطلاب من خلال تنوع مصادر المعلومات.



كما انه لم يعد الهدف من التعليم في هذا العصر إكساب الطالب المعرفة والحقائق فقط ، بل تعداه إلى ضرورة إكسابه المهارات والقدرات والاعتماد على الذات ليكون قادراً على التفاعل مع متغيرات العصر ، وقادراً على صناعة حياة جديدة قائمة على السيادة لا التبعية وفق تعليم دينه ومجتمعه.



- تقديم الحقيبة التعليمية بصورتها الإلكترونية للمدرس والطالب معاً وسهولة تحديثها مركزياً من قبل إدارة تطوير المناهج .
- إمكانية تعويض النقص في الكوادر الأكاديمية والتدريبية في بعض القطاعات التعليمية عن طريق الفصول الافتراضية.
- توفير الكثير من أوقات الطلاب والموظفين كما يحدث في الطرق التقليدية .
- نشر التقنية في المجتمع و إعطاء مفهوم أوسع للتعليم المستمر . تقديم الخدمات المساندة في العملية التعليمة مثل التسجيل المبكر و إدارة الشعب الدراسية و بناء الجداول الدراسية و توزيعها على المدرسين و أنظمة الاختبارات والتقييم وتوجيه الطالب



المراجع:

-العريفي،يوسف।"التعليم الإلكتروني تقنية رائده وطريقة واعدة"। ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الأولى للتعليم الإلكتروني خلال الفترة (19-21صفر 1424هـ) (21-23/4/2003م).مدارس الملك فيصل بالرياض.

-الموسى،عبد الله، والمبارك، أحمد।التعليم الالكتروني الأسس والتطبيقات.الرياض ،مؤسسة شبكة البيانات.2005م.

-الموسى،عبدالله।" التعليم الالكتروني-مفهومه-خصائصه-فوائده-عوائقه" । ورقة عمل مقدمة لندوة مدرسة المستقبل خلال الفترة (16-17/8/1423هـ) الموافق (22-23/10/2002م) . كلية التربية ، جامعة الملك سعود ، الرياض . 2002م. .

- http://e-learning-ksu.blogspot.com/

-http://www.svu.edu.eg/links/ictp

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق