الاثنين، 5 أبريل 2010


اعداد معلم التعليم الالكتروني ...

وظائف المعلم المستقبلية: إن التحول من نظام التعلم التقليدي والذي يعتبر المعلم محور العملية التعليمية، وبالتالي فإن له وظائف معروفة ومحددة، إلى نظام التعلم الإلكتروني E-Learning والذي يقوم على مبدأ هام وهو الوصول بالتعلم للمتعلم بصرف النظر عن مكانه وفي أي وقت يناسبه، عادة يتطلب تحولاً جذرياً في أدوار المعلم المتعارف عليها في ظل التعلم التقليدي، إلى أدوار ووظائف جديدة في ظل التعلم الإلكتروني، ينبغي على المعلم أن يتقن هذه الأدوار والوظائف، ويمكن توضيح هذه الأدوار فيما يلي (محمد زين، 2005، 295-301؛ نبيل جاد، 2006) :

1- باحث: وتأتي هذه الوظيفة في مقدمة الوظائف التي ينبغي أن يقوم بها المعلم، وتعني البحث عن كل ما هو جديد ومتعلق بالموضوع الذي يقدمه لطلابه، وكذلك ما هو متعلق بطرق تقديم المقررات خلال الشبكة

2- مصمم للخبرات التعليمية: للمعلم دور مهم في تصميم الخبرات والنشاطات التربوية التي يقدمها لطلابه، وذلك لأن هذه الخبرات مكملة لما يكتسبه المتعلم داخل أو خارج القاعات الدراسية، كما أن عليه تصميم بيئات التعلم الإلكترونية النشطة بما يتناسب واهتمامات

3- تكنولوجي: فهناك الكثير من المهارات التي يجب أن يتقنها المعلم للتمكن من استخدام الشبكة في عملية التعلم، مثل إتقان إحدى لغات البرمجة، وبرامج تصفح المواقع، واستخدام برامج حماية الملفات ، والمستحدثات التكنولوجية.

4- مقدم للمحتوى: إن تقديم المحتوى من خلال الموقع التعليمي لابد من أن يتميز بسهولة الوصول إليها واسترجاعها والتعامل معها، وهذا له ارتباط كبير بوظيفة المعلم كمقدم للمحتوى من خلال الشبكة، وهذه الوظيفة لها كفايات عديدة عليه أن يتقنها.

5- مرشد وميسر للعمليات: فالمعلم لم يعد هو المصدر الوحيد للمعرفة، ولم تعد وظيفته نقل المحتوى للمتعلمين، وإنما أصبح دوره الأكبر في تسهيل الوصول للمعلومات، وتوجيه وإرشاد المتعلمين أثناء تعاملهم مع المحتوى من خلال الشبكة، أو من خلال تعاملهم مع بعضهم البعض في دراسة المقرر، أو مع معلم.

6- مقوم: وبالتالي فعليه أن يتعرف على أساليب مختلفة لتقويم طلابه من خلال الشبكة، وأن تكون لديه القدرة على تحديد نقاط القوة والضعف لدى طلابه، وتحديد البرامج الإثرائية أو العلاجية المطلوبة.

7- مدير أو قائد للعملية التعليمية: فالمعلم في نظم التعلم الإلكتروني من خلال الشبكة يعد مديراً للموقف التعليمي، حيث يقع عليه العبء الأكبر في تحديد أعداد الملتحقين بالمقررات الشبكية ومواعيد اللقاءات الافتراضية وأساليب عرض المحتوى وأساليب التقويم وطريقة تحاور المتعلمين معاً .

الكفايات اللازمة للمعلم:

وفي ضوء ما سبق من تحديد لأدوار ووظائف المعلم المستقبلية في ظل التعلم الإلكتروني عبر الشبكة، يمكن تحديد الكفايات اللازمة للمعلم في مجال التعلم الإلكتروني في: (محمد زين، 2005، 327-338)

أولاً: الكفايات العامة:هناك كفايات عامة ينبغي إلمام المعلم بها، تتمثل في:

1- كفايات متعلقة بالثقافة الكمبيوترية: مثل معرفة المكونات المادية للكمبيوتر وملحقاته، التعرف على برمجيات التشغيل والوسائط التي يعمل بها الكمبيوتر، الاستخدامات المختلفة للكمبيوتر في العملية التعليمية والحياتية المختلفة،الفيروسات وطرق الوقاية منها ، معرفة المصطلحات المستخدمة في مجال الكمبيوتر।

2- كفايات متعلقة بمهارات استخدام الكمبيوتر:مثل استخدام لوحة المفاتيح والفأرة، كيفية التعامل مع وحدات الإدخال والإخراج، كيفية التعامل مع سطح المكتب والملفات والبرامج سواء بالحفظ أو النقل أو الحذف أو التعديل، التعامل مع وحدات التخزين، استخدام مجموعة برامج الأوفيس، والتغلب على المشكلات الفنية التي تواجهه أثناء الاستخدام।

3- كفايات متعلقة بالثقافة المعلوماتية: مثل التعرف على مصادر المعلومات الإلكترونية، استخدام شبكة الإنترنت في العملية التعليمية من بحث وبريد إلكتروني وغيرها من استخدامات الإنترنت التعليمية، القدرة على تقييم مصادر المعلومات الإلكترونية المتاحة عبر الإنترنت، معرفة المبادئ الأساسية للتصميم التعليمي، تصميم ونشر الصفحات التعليمية على الإنترنت، استخدام الوسائط المتعددة في عملية التعلم، واستخدام المصطلحات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات.

ثانياً: كفايات التعامل مع برامج وخدمات الشبكة:وتتمثل هذه الكفايات في:إجادة اللغة الإنجليزية। التعامل مع نظام التشغيل ويندوز وإصداراته المختلفة. استخدام محركات البحث المختلفة للوصول إلى المعلومات التي يحتاجها. التعامل مع الخدمات الأساسية التي تقوم عليها التطبيقات التربوية للشبكة، مثل خدمة البحث، البريد الإلكتروني، المحادثة، نقل الملفات، والقوائم البريدية. القدرة على إنزال الملفات من الشبكة وحفظها. القدرة على تحميل الملفات إلى الشبكة ونشرها. إتقان إحدى لغات البرمجة لتصميم الصفحات والمواقع التعليمية. القدرة على المشاركة في مجموعات النقاش المتاحة عبر الإنترنت. القدرة على ضغط أو فك الملفات من وإلى الشبكة . · إنشاء الصفحات والمواقع التعليمية ونشرها وتحديثها كل فترة.الدخول للمكتبات العالمية وقواعد البيانات. التحقق من مهارات المتعلمين التكنولوجية والفنية اللازمة للتعامل مع المقررات الإلكترونية.

ثالثاً: كفايات إعداد المقررات إلكترونياً:وتتضمن عدد من الكفايات الرئيسية هي:

1- كفايات التخطيط:وتتضمن مجموعة من الكفايات الفرعية المتمثلة في:تحديد الأهداف العامة للمقرر المراد إعداده إلكترونياً. تحديد مدى ملائمة المقرر لطرحه على الشبكة. تحديد من هم المستفيدين من المقرر؟، وخبراتهم السابقة وخصائصهم النفسية والاجتماعية. تحديد المتطلبات المادية والبشرية اللازمة لإعداد المقرر إلكترونياً. تحديد فريق عمل إنجاز المقرر إلكترونياً وتحديد مهام كل عضو بالفريق. تحديد جدول زمني لإنجاز المهام الموكلة لكل عضو بفريق العمل.

2- كفايات التصميم والتطوير:وتتضمن مجموعة من الكفايات الفرعية المتمثلة في:تحديد الأهداف التعليمية للمقرر الإلكتروني। تحديد استراتيجيات التدريس اللازمة لتحقيق أهداف المقرر. تحديد أنشطة التعلم التي تشجع التفاعل بين المتعلمين. تحديد الوسائل المتعددة التي ستضمن في المقرر الإلكتروني. إعداد السيناريو التعليمي للمقرر الإلكتروني. تحديد أساليب التفاعل الإلكتروني بين المتعلمين وبعضهم البعض وبينهم وبين المعلم، وبينهم وبين مواد التعلم. تحديد أساليب التغذية الراجعة. تحديد الوصلات الإلكترونية بين مكونات المقرر الإلكتروني.

3- كفايات التقويم:وتتضمن مجموعة من الكفايات الفرعية المتمثلة في:استخدام وتطبيق أساليب مختلفة للتقويم الإلكتروني من خلال الشبكة। تحديد نقاط القوة والضعف لدى الطلاب. إعداد برامج إثرائية وعلاجية للطلاب. وضع معايير علمية يتم في ضوئها تقويم الطلاب. تقديم التغذية الراجعة للطلاب.

4- كفايات إدارة المقرر على الشبكة:وتتضمن مجموعة من الكفايات الفرعية المتمثلة في:القدرة على تنظيم الوقت لتقديم المقرر من خلال الشبكة. تهيئة الطلاب لتحمل مسئولية التعلم من خلال المقررات الإلكترونية عبر الشبكة. تزويد الطلاب بالمصادر الكافية للتعلم من خلال الشبكة. تتبع أداء الطلاب ومدى تقدمهم في التعلم لتقديم المشورة والنصح. تشجيع التفاعل مع المقررات الإلكترونية. تشجيع التفاعل بين الطلاب بعضهم البعض، وبينهم وبين المعلم. إدارة النقاش في مجموعات النقاش المتاحة عبر الشبكة. إدارة المقرر إلكترونياً من خلال الشبكة.


المراجع:

- علي محمد عبد المنعم (1997)। تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية، القاهرة: دار البشرى للطباعة والنشر.

- محمد محمود زين(2005)। " تطوير كفايات المعلم للتعليم عبر الشبكات" في منظومة التعليم عبر الشبكات، تحرير: محمد عبد الحميد، القاهرة: عالم الكتب.

- محمود كامل الناقة (1987)। البرنامج القائم على الكفايات، أسسه وإجراءاته، القاهرة: مطابع الطوبجي.

- نبيل جاد عزمي(2006)। " كفايات المعلم وفقاً لأدواره المستقبلية في نظام التعليم الإلكتروني عن بعد "، المؤتمر الدولي للتعلم من بعد، مسقط: سلطنة عمان، 27-29 مارس.

- Birch, P.D.(2002) . " E-Learner Competencies", Available At: http://www.learningcircuits.org/2002/jul2002/birch.html-

Sanders, E. S.(2001). " E-Learning Competencies", Available At: http://www.learningcircuits.org/2001...petencies.html-

Spector, J। M. & Teja, I., D.(2001). " Competencies for Online Teaching ", U.S. Department of Education, ED 99-co-0005.

- Web (2007). " The Elearning Comeptency Framework for Teachers and Trainers", Available At: http://www.oph.fi/attachment.asp?/pa...40438405.38418-

Web (2007). " Educational Technology Standards and Performance Indicators for All Teachers", Available At:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق