السبت، 3 أبريل 2010




أنشطة الإنترنت في التعليم العام


يتخذ المعلم قرارا باستخدام الإنترنت في التعليم فان هناك العديد من الأنشطة التعليمية التي يمكنه القيام بها، هذا وقد قامت (Harris, 1998) بدراسة وتحليل لعدد كبير جدا من الأنشطة التعليمية المستخدمة عبر شبكة الإنترنت والتي تساهم في تحقيق الأهداف التعليمية ذات العلاقة بالمنهج الدراسي। وخلصت إلى ان هناك ثلاثة مجالات رئيسية من أنشطة الإنترنت في التعليم هي:


(1) الاتصال وتبادل المعلومات بين الأفراد،


(2) جمع المعلومات و تحليلها،


(3) حل المشاكل.


وكل مجال من هذه المجالات الثلاثة يحتوي على عدد من أصناف الأنشطة التعليمية يتراوح عددها بين خمسة إلى ستة أصناف كما يلي المجال الأول: الاتصال وتبادل المعلومات بين الأفراد، و يشتمل على الأصناف الآتية:


1- التراسل عبر الإنترنت Keypalsتشتمل أنشطة هذا النوع على المراسلة عبر البريد الإلكتروني، والمشاركة في مجاميع الحوار والنقاش ( القوائم البريدية، المجاميع الإخبارية، النشرات الإخبارية، المنتديات الإلكترونية، والمحادثات الآنية)


2. الفصل المدرسي الكوني।وفيه يقوم التلاميذ في فصل ما بالاتصال بتلاميذ فصل آخر (سواء كان الفصل الآخر داخل المدرسة أو خارجها، أو داخل الدولة أو خارجها) لمناقشة مواضيع مشتركة.


3. الاستضافة الإلكترونية।وفيه يتم دعوة بعض العلماء والخبراء للإجابة على أسئلة التلاميذ المطروحة عبر البريد الإلكتروني، أو القوائم البريدية، أو المجاميع الإخبارية.


4. الاتصال بالخبراء و المجربين।وفيه يقوم التلاميذ بدراسة واكتشاف مواضيع يرغبون معرفتها من خلال الاتصال شخصيا و بشكل مباشر، عبر البريد الإلكتروني، بأشخاص لديهم خبرة اكثر منهم। قد يكون هؤلاء الأشخاص تلاميذ افضل منهم علميا، أو أناس محترفين.


5. خدمات الإجابة على الأسئلة.هناك العديد من المؤسسات التربوية، والجهات الحكومية، والجمعيات والمنظمات المتخصصة، والمؤسسات والشركات التجارية التي تقوم بالإجابة على الأسئلة التي يطرحها التلاميذ.


6. أسلوب لعب الأدوار وتقمص الشخصيات।وفيه يقوم شخص ذو خبرة ودراية بتقمص شخصية أحد العلماء، أو أحد الشخصيات العالمية، أو أحد الكتاب المشهورين، أو أحد قادة العالم. ويقوم التلاميذ بالاتصال بهذا الشخص وطرح عددا من الأسئلة عليه، ومن ثم يقوم بالإجابة على أسئلة التلاميذ.


المجال الثاني: جمع المعلومات وتحليلها، و يشتمل على الأصناف الآتية:


- المعلومات فعبر البريد الإلكتروني وشبكة النسيج العالمية WWW يمكن للمعلمين والتلاميذ المشاركة في تلخيص الكتب، والتقارير، والأخبار، والملاحظات، والنتائج।


2. إنشاء قواعد البيانات।وفيه يتم تجميع البيانات من مصادر متنوعة من مشاركين متعددين، ويتم إدخالها وترتيبها في قواعد بيانات لأجل دراستها ।


3. تحليل البيانات المشتركة.وفيه يتم فحص و تحليل البيانات، التي تم الحصول عليها من مصادر متعددة، بهدف الوصول إلى أنماط واتجاهات محددة يمكن الاستفادة منها عمليا.


4. النشر الإلكتروني।وفيه يتم جمع المقالات و الكتابات ذات المواضيع المتشابهة والمتقاربة، وتحريرها، ومن ثم نشرها على الإنترنت، و بالذات على خدمة الجوفر Gophor وشبكة النسيج العالمية WWW। و القوائم البريدية و المجاميع الإخبارية


5. القيام برحلة ميدانية عبر الإنترنت.فعبر الإنترنت يمكن للتلاميذ القيام برحلات علمية واستكشافية واستطلاعية للكثير من البلدان، والغابات والأنهار والصحاري والمنتزهات والجبال وغيرها।


المجال الثالث: مشاريع حل المشاكل، ويشتمل على الأصناف آلاتية:


1. البحث عن المعلومات.وفيه يطلب من التلاميذ حل مشكلة معينة، بعد ان توفر لهم إمكانية الوصول إلى مصادر متنوعة من المعلومات بهدف اكتشافها والتعرف عليها.


2. أنشطة التغذية الراجعة بين الأقران।وفيه يقوم التلاميذ بنشر المقالات التي كتبوها، والقصائد التي نظموها على الإنترنت بهدف الحصول على نصائح وإرشادات وتحسينات وإضافات من أقرانهم المتواجدين في أماكن متفرقة.


3. حل المشاكل في وقت متزامن (في الوقت نفسه).وفيه يقوم التلاميذ المتواجدون في مواقع متفرقة بالعمل بشكل مستقل في حل مشكلة ما، ومن ثم يقومون بمشاركة بعضهم البعض واطلاعهم على طرق وأساليب العمل التي اتبعوها، والنتائج التي توصلوا إليها


4. الاجتماع (الالتقاء) الافتراضي عبر الإنترنت.وفيه يقوم التلاميذ والمعلمون من مختلف أنحاء العالم بالاتصال ببعضهم البعض في وقت متزامن (في الوقت نفسه) عبر خدمة البريد الإلكتروني، أو التخاطب الآني بهدف مناقشة مجموعة من المواضيع.


5لمحاكاة وفيه يقوم التلاميذ بإعادة إنشاء الأحداث التاريخية، وتصميم الأجواء و البيئات، وتعديل المتغيرات، ضمن أنظمة افتراضية، في جوانب اقتصادية و سياسية و بيئية.


6. مشاريع التفاعل الاجتماعي।و فيه يقوم المشاركون بجمع المنح والتبرعات لدعم المشاريع العلمية و الخيرية ذات النفع العام.


المرجع:


1-التعليم الالكتروني الأسس والتطبيقات عبدالله الموسى واحمد المبارك (1४.25هـ))


2- استخدام الانترنت في التعليم بحث للدكتور عبدالله الهدلق جامعة الملك


3-التعليم الالكتروني للدكتور محمد فايز الشهري مجلة المعرفه العدد 91










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق